Jun 14, 2020

كيفية صناعة طائرة ورقية من الخشب سهلة وممتعة

طريقة عمل الطائرة الورقية بالخشب
من منا لم يقم بعمل طائرة ورقية وهو صغير بل وهو كبير أيضاً، هذا لأن اللعب بالطائرة من الالعاب المسلية جداً كما انها نظيفة أيضاً ولا تحدث فوضى، وفي هذا الموضوع سنتعرف على طريقة عمل الطائرة الورقية بالخشب.

طريقة عمل الطائرة الورقية بالخشب

يتم صنع الطائرة الورقية باستخدام مواد خفيفة الحجم والوزن حتى تسمح للطائرة بالطيران في الهواء، كما يتم ربط الطائرة بواسطة حبل حتى تتأرجح الطائرة في الهواء، ومن المواد التي تستخدم في طريقة عمل الطائرة الورقية بالخشب:
  1. اعوادخشبية
  2. غراء
  3. شريط لاصق
  4. خيط
  5. اكياس
  6. قلم رصاص
  7. مسطرة
  8. ادوات تستخدم في تزيين الطائرة الورقية
يتم صناعة أطار الطائرة الورقية عن طريق اتباع العديد من الخطوات، وهي:
  • يتم أولاً عمل الإطار الخاص بالطائرة من خلال استخدام عدة اعواد خشبية، حيث يتم وضعها على بعضها البعض بشكل عرضي.
  • لابد ان يكون طول عود الخشب ٦١ سم طول وعود الخشب العرضي ٥١ سم، وذلك حتى يكون شكل العيدان على شكل حرف t باللغة الإنجليزية ثم تثبيت قطعتي الخشب على بعضهما، حيث يتم التثبيت وذلك من خلال طريقتين، وهما:
  • يمكن استخدام الخيط
يمكن من خلال هذه الطريقة استخدام الخيط بشكل مزدوج أكثر من مرة حول القطع الخشبية،ثم عقد الخيط عقدة صغيرة في النهاية واستخدام المقص لإزالة الخيط الزائد.

طريقة عمل الطائرة الورقية : استخدام الغراء

يمكن أيضاً استخدام الصمغ او الغراء بين القطعتين، ثم الضغط لمدة طويلة من الوقت حتى يتم التثبيت.
  • يتم استخدام المقص حتى يتم عمل حافة صغيرة في أعلى كل عود من اعواد الخشب، لابد ان تكون هذه الحافة عميقة بشكل كافي، بحيث يكون قياسها يراوح ما بين ٢,٥ الى ٥ سم، اما عندما تستخدم عصا نحيفة فيتم في هذه الحالة عمل ثقوب في العود.
  • يتم بعد ذلك لف الخيط على العود العلوي اولاً، ثم لف الخيط على جوانب الإطار بشكل كامل ثم بعد ذلك يتم التخلص من الخيوط الزائدة، يجب ان يكون الخيط مرتخي بعض الشيء حتى لا ينتج عن الشد بشكل كبير حدوث ميل في الإطار.
  • يأتي بعد ذلك صنع الغلاف للطائرة الورقية، إحدى أهم الخطوات في طريقة عمل الطائرة الورقية بالخشب،حيث يتم صنع الغلاف عن طريق استخدام كيس بلاستيك، او الورق، او القماش، وهذه طريقة عمل الغلاف للطائرة:
  • لابد أن يكون عرض المادة التي نستخدمها لصنع الإطار سواء كانت من القماش او البلاستيك او الورق ١٠٠ سم، وتكوم المادة المستخدمة غالباً هي الكيس البلاستيك حيث ان البلاستيك سهل التزيين، يتم فرد الكيس البلاستيك ووضع الإطارفي المنتصف.
  • يتم رسم الإطار على الكيس البلاستيك عن طريق استخدام مسطرة وقلم رصاص وذلك حتى يتم تحديد شكل زوايا الطائرة الورقية، حتى يصبح الشكل النهائي للطائرة هو المعين بعد الانتهاء من الرسم.
  • يتم بعد ذلك استخدام المقص للتخلص من الزيادات ويبقى الشكل فقط، لكن لابد من ترك ٥,١ سم زيادة على الخط الذي تم تحديده بالقلم الرصاص والمسطرة.

طريقة عمل الطائرة الورقية : تجميع الطائرة الورقية

هنا يأتي دور التجميع في طريقة عمل الطائرة الورقية بالخشب يتم التجميع عن طريق إتباع بعض الخطوات، وهي:
  • يتم اولا ًاستخدام الغراء على الجزء الداخلي من الزيادة للكيس البلاستيك، ثم ثني هذه الزيادة الى المنطقة الداخلية للطائرة الورقية، حتى يتم التأكد على الطائرة وتثبيتها جيداً يتم استخدام الشريط اللاصق في ذلك الوقت لتبقى الحواف ثابتة.
  • يتم استخدام الخيط بعد ذلك، يجب مراعاة أن يكون طول الخيط ٥١ سم حيث يستخدم هذا الخيط لامساك الطائرة عن تركها لتطير في الهواء.
  • يتم صنع فتحة في كيس البلاستيك صغيرة وذلك من خلال استخدام المقص، عند مكان اجتماع العودين الخشب، يتم وضع الخيط الذي يستخدم في الطيران في الفتحة الامامية التي قمنا بعملها الآن ثم سحبها من الجهة الأخرى ليتم الربط في جهة الاجتماع، ثم ترك الخيط ليتدلى يمكن استخدام خيط زيادة لصنع اساس اطول، حتى يمكن للطائرة الطيران بشكل مستقيم في الهواء.
  • يتم صنع ذيل الطائرة من الخيوط او القماش بحيث يصبح طوله ١,٨ متر تقريباً اي ١٨٠ سنتيمتر، ثم يتم تثبيته في مؤخرة الطائرة عدة مرات.
  • يتم ربط بعض الأقمشة أو شرائح القماش حول الذيل بحيث تبعد عن بعضها ما يقرب من ٥,١ سم إلى٧,٦ سم تقريباً، كما يتم تزيين الذيل عن طريق استخدام بعض الربطات الصغيرة.
  • يمكن لصاحب الطائرة الورقية استخدام اقلام الألوان للكتابة على الطائرة أو تلويين الطائرة عن طريق استخدام أقلام بألوان مختلفة، هذه الخطوة ليست اساسية في طريقة عمل الطائرة الورقية بالخشب لكنها تعطي شكل جميل للطائرة وتجعلها مميزة.

ملاحظات

إذا كان صاحب الطائرة الورقية يريد ان تكون هذه الطائرة كبيرةالحجم، يجب مراعاة أن يكون العود الخشبي الطولي اطول من العود الخشبي العرضي بحوالي ١٠ سنتيمتر.
يتم استخدام قماش مثني وذلك لأنه قوي بدلاً من أن يتم استخدام القماش حتى تكون الطائرة الورقية متينة، فكلما زادت متانة الطائرة كلما كانت انجح واطول في العمر.