Nov 22, 2020

القارة القطبية حقائق لم تعرفها من قبل !!

 أنتاركتيكا أو القارة القطبية الجنوبية هي أحد أكثر الأماكن غموضاً على وجه الأرض، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي والعلمي إلا أننا نجهل الكثير من الحقائق عن هذه القارة لأنها من الأماكن البعيدة والنائية التي يصعب الوصول إليها، فهي تحتوي على العديد من الأسرار الطبيعية والتي سيندهش بها الكثير وفي هذا المقال سوف نذكر بعض الحقائق الغريبة عن قارة أنتاركتيكا.



حقائق غريبة عن أنتاركتيكا

كما ذكرنا سابقاً أنه يوجد الكثير من الحقائق والأسرار التي تتعلق بالقارة والتي لا يعرفها الكثير من قبل، فمنها:

وجود أراض قاحلة

على الرغم من أن الثلج يغطي حوالي 98% من مساحتها، إلا أنه يوجد بها أراض قاحلة وتصل مساحتها حوالي 1% وهذه الأراضي لم تحظى بالأمطار والثلوج منذ ملايين السنين.

 وجود شلالات دموية

هذه إحدى أغرب الحقائق عن القارة، حيث أن المياه التي أسفل البحيرات شديدة الملوحة وأكثر ملوحة من مياه البحر بثلاثة مرات وبسبب ملوحتها الشديدة فإنها لا تتجمد ويوجد بها الكثير من الحديد وعندما يحدث تلامس بين المياه التي تحتوي على الحديد مع الهواء يتأكسد الحديد ويأخذ لوناً أحمر يشبه لون الدم.

تعرضها للنيازك بشكل كبير

إن القارة القطبية الجنوبية هي أكثر الأماكن تعرضاً لسقوط النيازك وذلك بسبب المناخ الجاف والذي يمنع تآكل الصخور، فجميع الأماكن تتعرض لسقوط متساوٍ من النيازك ولكن تزداد هذه النسبة في القارة القطبية، لأن المناخ الرطب والأكسحين في الأماكن الأخرى يعمل على تآكل الصخور أثناء سقوطهما.