Nov 17, 2020

IQ Test، ماهو؟ وكيف نستطيع تحديد نسبة الذكاء من خلاله؟

 IQ Test، مؤكد أنك قد سمعت بهذا المصطلح ولو مرة واحدة في حياتك، أو سمعت عن أن العالم الفيزيائي ألبيرت آينشتاين كان يمتلك معدل ذكاء في IQاختبار 160، فإلى ماذا يُشير الرقم 160؟ وكيف يتم احتسابه؟ وحقاً هل هناك اي اهمية ملموسة لهذه الاختبارات في حياتنا؟

اختلف العالم أجمع وجميع العلماء والفلاسفة عن إيجاد أو وضع تعريف معين للذكاء، البعض اعتبر الذكاء القدرة على لتمييز بين الأنماط واستنتاج الأجزاء الناقصة من الأشكال الهندسية وما إلى ذلك، والجزء الأخر أوجد أن الذكاء اجتماعي واعتبروه قدرة الشخص على الانسجام مع المجتمع والتواصل وتكوين العلاقات القوية بين الناس!! 


اختلف العالم أجمع وجميع العلماء والفلاسفة عن إيجاد أو وضع تعريف معين للذكاء، البعض اعتبر الذكاء القدرة على التمييز بين الأنماط واستنتاج الأجزاء الناقصة من الأشكال الهندسية وما إلى ذلك، والجزء الأخر أوجد أن الذكاء اجتماعي واعتبروه قدرة الشخص على الانسجام مع المجتمع والتواصل وتكوين العلاقات القوية بين الناس!! 



على مدار التاريخ تم ايجاد وتسجيل اختبارا الذكاء بواحدة من الطريقتين: 

  • تقسيم العمر العقلي للشخص حسب عمره الزمني مضروب في 10 
  • مقارنة درجات عشرات الاشخاص من نفس الفئة العمرية 

يمكن القول صراحةً أن الذكاء مصطلح يدل على رشاقة العقل وسلامته وقدرته على توظيف نفسه وقدراته في حل مشكلات الحياة الكثيرة والمختلفة، وكان هم العلماء دوماً هو إيجاد اختبار يركز على جميع الجوانب التي يمكن التفكير بها ورغم تعدد الاختبارات لكن لم يتم إيجاد اختبار كهذا، لأنه غالباً يركز على جوانب ويغفل عن جوانب أخرى .